نقابة المحامين في لواء الشمال تقيم افطاراً رمضانيا في نوف هجليل: ‘نأمل أن يكون رمضان بداية لتغيير إيجابي في أوضاع مجتمعنا‘
24-03-2025 15:38:24
اخر تحديث: 27-03-2025 06:35:00
أقامت نقابة المحامين في لواء الشمال، والتي يرأسها المحامي محمد نعامنة، الإفطار الرمضاني التقليدي، في مدينة نوف هجليل، وذلك للمرة الـ 15 على التوالي.
مشاركون في افطار رمضاني لنقابة المحامين في لواء الشمال يتحدثون لقناة هلا
شارك في الإفطار جمهور كبير من المحامين والمحاميات الى جانب ضيوف، كان أبرزهم رئيس محكمة العدل العليا الجديد، القاضي يتسحاق عميت، الى جانب عدد من القضاة .
قناة هلا، التقت على هامش الإفطار الرمضاني بعدد من المشاركين فيه، وسألتهم عن التحديات التي يواجهها جهاز القضاء في هذه الفترة، مع انطلاق إجراءات اقالة المستشارة القضائية للحكومة غالي بهراب ميارا من منصبها وتغيير تركيب لجنة تعيين القضاة.
"رمضان يأتي في ظروف استثنائية"
وقال المحامي محمد نعامنة، رئيس نقابة المحامين في لواء الشمال، في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "في هذا الإفطار التقليدي الذي تنظمه نقابة المحامين سنويًا، نجتمع مع رجال القانون والمحامين والقضاة. هذا العام، يأتي رمضان في ظروف استثنائية مليئة بالمخاوف والتحديات على الصعيد المحلي، حيث العنف المتصاعد والاعتداءات على سلطة القانون، بالإضافة إلى ما يجري في قطاع غزة. ورغم هذه الظروف الصعبة، قررنا إقامة هذه الأمسية لنؤكد لمجتمعنا وللمحامين أننا مستمرون في النضال، وأننا سنواصل نقل رسالة المحامين والمجتمع للمحافظة على وجودنا كأقلية فاعلة في هذا المجتمع".
"هناك تحديات كبيرة"
من جانبه، قال المحامي عصام أبو نصار: "هذا الإفطار أصبح تقليدًا نحتفل به منذ أكثر من 15 عامًا، وأشارك فيه سنويًا مع مختلف أطياف مجتمعنا في البلاد، على أمل أن يعم السلام في منطقتنا. هناك تحديات كبيرة، ليس فقط في لواء الشمال، بل في وضع صعب للغاية نعيشه. هناك محاولة انقلاب على الجهاز القضائي، وهذا يؤثر علينا وعلى دورنا كمحامين. كما أن أوضاع الحرب تؤثر سلبًا على المحامين في منطقة الشمال. كذلك، هناك تراجع في الديمقراطية ومحاولات الانقلاب التي تضر بنا كأقلية في هذا المجتمع".
"التحديات التي مررنا بها كمحامين كانت صعبة"
من ناحيته، قال المحامي علاء سليمان: "المحامون من لواء الشمال والقضاة من مختلف الألوية يشاركون في هذه الأمسية، ونحن سعداء جدًا بوجودهم معنا. التحديات التي مررنا بها كمحامين كانت صعبة، والظروف التي يمر بها المجتمع العربي كانت معقدة جدًا، لكن الحمد لله، نحن نتجاوزها معًا ونتعامل معها كجماعة واحدة".
"سنشهد مزيدًا من التقدم والمشاركة النسائية في المستقبل"
بدورها، قالت المحامية نجمة هيب: "يا رب أن يعاد هذا الشهر على الجميع بالسلامة والأمان، وتكون الأجواء أفضل والظروف أحسن لجميع أفراد المجتمع، وللمحامين بشكل خاص. نرى حجم التحديات والانقلاب التي يواجهها وضع المحامين ولجنة المحاماة بشكل عام. بما أنني من النساء اللواتي يعملن في هذا المجال منذ فترة طويلة، أنا فخورة بما حققته نقابة المحامين من تقدم، ومشاركة النساء في النقابة. وإن شاء الله، سنشهد مزيدًا من التقدم والمشاركة النسائية في المستقبل".
"هذه فترة ليست سهلة"
أما د. يوسف جبارين، عضو الكنيست السابق، فقال: "عسى أن يكون رمضان بداية لتغيير إيجابي في أوضاعنا وحالتنا. هذا الإفطار السنوي التقليدي لنقابة المحامين هو فرصة لأبناء وبنات مجتمعنا المحامين للقاء والتحدث ومتابعة أمور أهلنا. أعتقد أنها فرصة للحديث عن أوضاع مجتمعنا، وما نواجهه من عنف وجريمة. هذه فترة ليست سهلة، ورغم ذلك، نحن بحاجة إلى مثل هذه الأنشطة. وأود أن أوجه تحية لنقابة المحامين في الشمال على هذه المبادرة".





من هنا وهناك
-
اصابة شاب بحادث عنف في باقة الغربية
-
مركز مساواة: هدم منزل مرخص في مصمص تصعيد خطير ومقصود ما قبل انتخابات الكنيست
-
إصابة سيدة بجروح خطيرة اثر حادث طرق قرب الخليل
-
بن غفير: سأقوم بهدم المزيد والمزيد من المنازل لدى البدو في ضواحي النقب
-
وزير الخارجية ساعر: ‘ليس لدينا خلاف حقيقي مع الحكومة اللبنانية باستثناء بعض النقاط الحدودية التي يمكن حلها بسهولة‘
-
تخليص سيدة سقطت في حفرة بعمق 5 امتار في منطقة ‘بنيامينا‘
-
اندلاع حريق في عدد من السيارات بالمنطقة الصناعية في موديعين
-
نتنياهو في مؤتمر مركز السلطات المحلية: سنحافظ على المنطقة الآمنة في جنوب لبنان
-
طفلة (4 سنوات) بحالة خطيرة جراء تعرضها للدغة عقرب في النقب
-
رئيس مجلس عين قينيا: يجب أن تكون شراكة بين الحكم المحلي والمركزي من أجل نجاعة العمل وإنجاز المشاريع





أرسل خبرا